منتديات ستار اكاديمي9
مرحباً بك زائرنا العزيز/ه يرجى منكم التسجيل لتشاركنا موضوعاتنا تطرح أفكارك
ومواضيعك لنستمر معاً فى قياده المنتدى
منتديات ستار اكاديمي9
مرحباً بك زائرنا العزيز/ه يرجى منكم التسجيل لتشاركنا موضوعاتنا تطرح أفكارك
ومواضيعك لنستمر معاً فى قياده المنتدى
منتديات ستار اكاديمي9
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ستار اكاديمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً

اذهب الى الأسفل 
+5
« ѕ т σ я у »
Ebn_Elnile
dina_mido
اموله
بنوتة آخر حاجة
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنوتة آخر حاجة
الاشراف العام
الاشراف العام
بنوتة آخر حاجة


طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً Syria110
انثى تاريخ التسجيل : 10/03/2012
العمر : 38
العمل/الترفيه : نص موظفة

طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً Empty
مُساهمةموضوع: طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً   طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً Emptyالإثنين أبريل 02, 2012 9:13 am

طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً


تدريس الأطفال المعاقين عقليا فكرة خاطئة يحملها اغلب معلمي التربية الخاصة نحو طريقة التدريس للأطفال المعاقين عقليا وهي أن طريقة التدريس تطبق بطريقة فردية بحته أي انه يبدأ بالتدريس أو تعليم الأطفال لدرس معين بشكل فردي ومباشر ولكن في الحقيقة من المفترض أن يبدا أولا المعلم أو المعلمة بالتدريس بشكل عام بعد أن يكتب الدرس على السبورة ويضع الوسائل المعينة لتحقيق أهداف الدرس ثم ينتقل إلى التطبيق للأطفال الذين من الممكن أن يؤدوا التطبيقات بناء على فهم الدرس ثم يبدا بالتدريس الفردي لكل طفل على حده حيث انه قد اشغل مجموعة منهم في أداء التطبيقات ....... يبدأ بالتدريس الفردي لكل طفل على حده ومن ثم يكلفه بإتمام المهمة التعليمية التي تعلمها>ولكن يجب على المعلم أن يأخذ بعين الاعتبار الآتي :ـــ حتمية استخدام الوسيلة التعليمية المناسبة لكل درس وخاصة التي تجذب انتباه الطلب وتكون فيها نوع من التشويق على أن لا تكون هذه الوسيلة مشتته لذهن الطالب كان تبقى لوقت طويل أمام الطفل في الفصل وخاصة أمام السبورة أو فيها من الألوان الكثيرة والمتداخلة .ـــ استخدام لغة بسيطة ومفهومه لدى الطفل .ـــ تجزئة المهمة التعليمية من الجزء إلى الكل ومن السهل للصعب .ـــ التكرار المستمر للدرس لأكثر من مرة حتى يفهم الدرس .ـــ التأكد من نقل اثر التعلم في مواقف أخرى مختلفة بخلاف غرفة الصفـــ أن يضع جدوله اليومي من الحصص للمواد التي تحتاج للفهم مثل القراءة والرياضيات في الحصص الأولى حيث يبدو الطفل اكثر نشاط وحيوية من الحصص المتأخرة وهذا ينطبق حتى على الأطفال العاديين . ـــ اختار ما يحبه الطفل وابتعد عن ما يثره ويكرهه . ما الذي سوف ندرسه للأطفال المعاقين عقليا ؟ محتوى منهاج المعاقين عقليانعتمد في صياغة مناهج المعاقين عقليا على أن تكون قائمة على أساس الخطة التربوية الفردية وما تحتويها من أبعاد ومهارات وهي : ـــ المهارات الاستقلالية : مهارات الحياة اليومية ــ مهارات الذاتـــ المهارات الحركية : دقيقة ـــ كبيرة ـــ المهارات اللغوية : استقبالية ــ تعبيرية ـــ المهارات الأكاديمية : قراءة ــ كتابة ــ حساب ــ مفاهيم عامة ـــ المهارات المهنية ـــ المهارات الاجتماعية ـــ المهارات الاقتصادية هذا ما أستطيع تقديمه بشكل مختصر بناء على خبرة في التعامل مع الأطفال المعاقين عقليا آمل من يقرائها يستفيد أو أن يضيف لها أو يعلق سلبا أو إيجابا . ***************لندخل في البدايه على المنهاج العام لاي خطة تربويه والذي هو عباره عن تصور اساسي لعملية التعليم وما يتطلبه من مهارات حيث ينطلق المنهاج من المكونات الماديه والثقافية والبيئية والتربويه.... للشخص ولا بد من يواكب التقدم والتطور ويتمحور حوله مجموعه من الانشطه ضمن وحده متكامله اعتماد على ان يكون الشخص فاعلا ومتفاعلا ضمن قواعد اساسيه اهمها: اعتبار اللعب وسيله تربويه وعلاجيه (بكافة اشكاله وانواعه) تواصل كل المواد التعليمية والتربويه والتدربيه والعلاجية فيما بينها . اعتبار التقييم عملية اساسيه ومستمره على اساس قدرات الشخص لا مقارنة بغيره. اعتماد التوازن في الانطلاق من البيئه وربط ذلك في التقدم العلمي الدائم. اعتبار رعاية وتعليم وتدريب وتاهيل وتربية وعلاج الشخص المعوق تنشئه لتطويره واندماجه بالمجتمع. ولا شك ان لكل شخص خصوصيته وعلى ضؤ هذه الخصوصيه وعلى ضؤ الاختبارات والقياسات المتعدده والبيانات من السيرة الذاتيه والبيان الصحي والاجتماعي والاسري والبيي وغير ذلك وعلى ضؤ كشف الاحتياجات الذي بين لنا الاحتياجات التدربيه والتعليمه للشخص وما هو مكتسب وغير مكتسب يتم وضع الخطه او البرنامج الفردي. وبالرغم من الفروقات في احتياجات الاشخاص فان اعتماد الخطه الفرديه لكل شخص خطوه ضروريه. ان الخطه التربويه الفرديه لسيت الا الكشف عن احتياجات الطالب وتحديد الخطه السنويه العامه وتفصليها الى اهداف ومهمات ) حيث يتم الاعتماد على هذه البرامج الفرديه ضمن الاهداف البعيده والخاصه والتي يتم تحليلها الى مهام باشتراك كل من الاخصائئين المطلوبين من علاج نطقي وفيزيائي واولياء امور الذين لا بد من مشاركتهم في التقيمات الفصليه والنهائيه. ويكون المعلم مسؤول الفصل هو المرجع الوحيد لعملية تنفيذ البرنامج ( الا في حال الضروره الى اخصائيين ) الخطة التربوية الفردية لابد أن تكون شاملة من حيث البيانات والمعلومات عن الطالب وما تحتويه من معلومات شخصية وأكاديمية واجتماعية ونفسية وأسرية ، من خلال تطبيق أساليب القياس المختلفة من اختبارات ومقاييس أكاديمية ونمائية وملاحظة ومقابلة .. ، والنقص في توفر هذه المعلومات أو عدم الاهتمام بها أو الاستشهاد بها سوف يعيق عملية التشخيص ويجعلها غير دقيقة . ومن خلال تشخيص ودراسة هذه المعلومات نستطيع تحديد نقاط القوة ونقاط الاحتياج عند الطفل ، ومن هذه النقاط نقوم على صياغة البرنامج الزمني للخطة والمدة المتوقعة للانتهاء منها ، من حيث تحدد الأهداف بعيدة المدى للطفل وكل هدف بعيد نحلله إلى أهداف قصيرة مدى ، وكل هدف قصير يحلل إلى أهداف سلوكية ، وكل هدف سلوكي يصاغ من حيث الكم حسب قدرات وإمكانات الطفل ، على أن يتم تقييم مدى تحقق كل هدف بعد الانتهاء من تطبيقه مباشرةً ، ومن هذا التقييم نستطيع أن نقيم ونقوم الخطة الفردية لمعرفة مدى التقدم الذي حققه الطفل ، بالإضافة إلى تحديد طبيعة التغييرات المطلوب إدخالها على الخطة .. تشمل الخطة على البرامج والخدمات المساندة والتي يحتاج إليها الطفل كالخدمات النفسية والاجتماعية والصحية والإرشادية ، وعلاج اللغة والكلام ، والعلاج الطبيعي بالإضافة إلى العلاج الوظيفي . كل ذلك في حالة تطبيقه لاشك بأنه سوف يمثل عبئاً على المعلم ولكن هذه الخطط في العادة تتم قبل بداية تعليم وتدريب الطفل وهي في العادة تأخذ فترة زمنية قد تطول وقد تقصر حسب تعاون فريق العمل المشارك في إعداد الخطة وهم : المعلم ، والأخصائي النفسي ، والأخصائي الاجتماعي ، أو المرشد الطلابي ، والطبيب ، والأخصائيين في البرامج المساندة مثل أخصائي عيوب النطق وقياس السمع وأخصائي العلاج الطبيعي والوظيفي ، وولي الأمر ، والطالب في بعض الفئات … إن العمل على إعداد الخطة الفردية عمل جماعي وليس فردي . 1- إن وجود الخطة الفردية هو بمثابة إقرار واعتراف بخصوصية الطفل الفردية والتي على ضوئها ينبغي مواجهة احتياجاته الخاصة . 2- إن الخطة التربوية الفردية تعمل على تمكين المدرسة وكذلك الأهل من مراقبة تقدم الطفل وقياس نموه وتحديد مواطن الضعف بالإضافة إلى التركيز على علاج المشكلات . 3- تعبر الخطة التربوية الفردية أسلوباً لمناقشة القرارات وصنعها بين هيئة التدريس وأفراد الأسرة . 4- المطالبة بمشاركة الآباء لا تعكس وحدها اهتماماتهم الشرعية تجاه حماية طفلهم من الممارسة الخاطئة ، بل إنها أيضاً تعزز وتقوي البرنامج التعليمي للطفل من حيث ربط وجهة نظر الوالدين باحتياجات طفلهم واحتياجاتهم بالمدرسة وبالقدرة الموجودة لديهم على تدريب الطفل . 5- تعتبر الخطة التربوية الفردية أداة فعالة وقوية لما ترتكز عليه من مسؤولية ، لأنها تضع المدرسة أمام مسئوليتها تجاه الطفل من حيث القيام بجميع العمليات الكفيلة بتقديم الخدمة المطلوبة وفق معايير القياس المحددة ، وأهداف التدريب واستراتيجياته المتنوعة والتقويم المستمر . 6- تنظيم الخطة التربوية الفردية أدوار جميع العاملين من معلمين واختصاصيين وآباء أثناء تقديم الخدمات للطفل . ويعتمد نجاح الخطة على ما يلي : 1- مدى الدقة في استخدام أدوات القياس لتحديد مستوى الأداء الفعلي للطفل والتي تشتمل على نقاط القوة ونقاط الاحتياج لديه . وهي المهارات التي يتقنها والتي لا يتقنها الطفل . 2- قدرة المعلم في تحليل المهارة المطلوبة للطفل وصياغتها في أهداف ، فالهدف التربوي هو التغيير المراد استحداثه في سلوك الطفل ، أو فكره ، أو وجدانه . مكونات الخطه التعليميه : ان الخطه تصمم بصورتها النهائيه بعد اجتماع فريق العمل من الإختصاصين وبعد اطلاع الأهل عليها . تتضمن الخطه على معلومات عامه عن التلميذ والفتره الزمنيه المقرره للخطه التعليميه الفرديه وهي كالتالي : اسم التلميذ : الجنس : تاريخ الميلاد : نوع الإعاقة : الفتره الزمنيه : ثم وبشكل جدول يكون مكتوب فيه الأتي : الخانه الأولى للأهداف ويكتب هنا في البدايه المجال النمائي ، ثم الأهداف مثلا : المجال الإدراكي _ الهدف : أن يصنف التلميذ أحمد اللون الأحمر من عدة ألوان عندما تطلب منه المعلمه ذلك وبنسبة نجاح 85%. ثم خانه مكتوب فيها ( أتقن) يكتب فيها تاريخ انجازه للهدف .ثم خانة (لم يتقن) وبعدها خانة (اتقن بمساعده ) ثم تكتب الملاحظات العامه على الخطه .بعد انتهاء الفتره الزمنيه المقرره لها . تحليل المهمه وهو تجزئة المهمه الى أجزاء متسلسله وتحليل المهاره او المهمه يتعامل مع استجابات يمكن مراقبتها وقياسها بشكل مباشر . والأهداف يجب تشتمل على ثلاث عناصر وهم : * السلوك والذي بدوره يجب أن يكون قابل للقياس المباشر ويجب ان يكون فعل سلوكي مثال ( ان يصنف – أن يكتب – أن يشرب ) . *الظروف . حيث يتم تحديد الظرف للسلوك المراد تعليمه للتلميذ . مثال( ان يشير التلميذ الى الرقم 10 عندما تطلب منه المعلمه ذلك ) *المعايير : المعيار يحدد مستوى الأداء المطلوب بناء على قدرات ومستوى التلميذ . مثال ( ان يشير التلميذ أحمد الى الرقم 10 عندما تطلب منه المعلمه ذلك وبنسبة نجاح 90 % . مواصفات الأهداف : - سلوك يكون المعاق لا يستطيع تأديته في الوقت الراهن أو الحالي . - سلوك مفيد مهم في حياته اليوميه . - هدف من الممكن أن يحققه اذا ما درب عليه . - سلوك يكون المعاق لا يستطيع تأديته في الوقت الراهن أو الحالي . - سلوك مفيد مهم في حياته اليوميه . - هدف من الممكن أن يحققه اذا ما درب عليه . اتباع اسلوب التحضير الإسبوعي . وشكل صفحة التحضير كالتالي : الأهداف: يتم كتابة الهدف التعليمي . الأساليب والأنشطه : يتم كتابة الأسلوب الذي سأتبعه لتحقيق الهدف وماذا سأستخدم من أدوات ووسائل تعليميه وأوراق عمل معينه للشرح. التقييم :كيف تم تقييمه وتاريخ انجازه للهدف . الملاحظات :أية ملاحظات نراها مناسبه . وبالطبع فإننا نقوم بتقييم الخطه بعد انتهاء الفتره الزمنيه المتفق عليها وغالبا ما تكون 3 أو 4 أشهر الخطة التربوية الفردية وتضم : اسم الطالب : عمر الطالب : تاريخ وضع الخطة : مدة الخطة : اعضاء اللجنة التي وضعت الخطة : معلمة الصف ولي الامر الاخصائين الخدمات المساندة التي يحتاج لها الطفل : ( علاج نطق او علاج طبيعي وهكذا ) واسم المعني بتقديم الخدمة ملاحظات عامة عن الطفل : ماذا يحب وماذا يكره ( كاشياء تستخدم في عملية التعزيز والعقاب ) اذا كان هناك اي شيء يجب الانتباه له في التعليم نقاط القوة لدى الطالب : والتي تساعدنا في عملية تعليمه لاحقا الاهداف طويلة المدى لكل جانب على حدة وتضم مجموعة من الاهداف سيتم تحقيقها على مدار العام او حسب مدة الخطة وتستمد من سجل الاداء الذي يشتمل على ما يعرف وما لايعرف في كل جانب0 التقييم الاول : الملاحظات ( وتكون مبنيه على نتائج التقييم ) فممكن ان نحتاج لتغيير هدف او اضافة اخر وهكذا 0 ثم يكون لدينا الخطة التعليمية الفردية : والتي تتضمن اسم الطالب وعمره تاريخ البدء بالتنفيذ تاريخ الانتهاء المتوقع : الجانب او المجال مثلا الاجتماعي : الهدف طويل المدى : المهارة الاساسية المراد تحقيقها 0 الاهداف قصيرة المدى : وتتضمن تحليل المهارة الى مجموعة من الخطوات المتدرجة المبنيه على بعضها للوصول في النهاية الى الهدف الاساسي 0 الوسائل والاساليب ويتضمن الطريقة التي ستتم فيها عملية التعليم و الوسائل المستخدمة في ذلك0 طريقة التعزيز او اسلوب التعزيز المستخدم : الملاحظات : وهذه ايضا توضع في ملف الطالب التربوي هناك ملف تعليمي للطالب ويتضمن بعض اوراق العمل التي يقوم بها الطالب والتي تمثل تطوره وتكون مؤرخة ايضا مثلا رسم مربع نطلب منه رسمه على ورقة ويؤرخ ثم نطلب منه رسمه بعد التعليم ويؤرخ واخر مرحلة توصل لها وهذا يحفظ في الملف التعليمي للطالب والذي نطلع الاهل عليه باستمرار 0 واجد ان الخطة التربوية الفردية هي الخطة السنوية( بالنسبة للمدارس العادية ) اما الخطة التعليمية فهي خطة التحضير اليومي او الاسبوعي ( بالنسبة لهم ) 0 ***اما الخطة التربويةالفردية بالنسبة لطلاب صعوبات التعلم ( فالاختلاف بسيط ) فتضمن ما يلي : اسم الطالب : تاريخ الولادة : السنة الدراسية : الصف الحالي : معلمة الصف : المدة المتوقعة : تاريخ بدء تنفيذ الخطة : تاريخ مراجعتها : مبررات الخطة : مثلا ( تحسيين اداء الطالب في مهارة القراءة والكتابة ) : جوانب القوة : و جوانب الضعف : و( تحدد بناء على التقييم ) طريقة التعزيز المناسبة : المشاركون في اعداد الخطة : ( معلمة غرفة المصادر ومعلمة الصف ولي الامر واي اشخاص لهم علاقة فمثلا اذا الطفل بحاجة لتعديل سلوك تشترك الاخصائية النفسية او الاجتماعية ) الاهداف التعليمية العامة( بناء على مشكلته ونتائج تقييمه) : مثلا ان يتحسن مستوى اداء الطالب في القراءة بمستوى يتناسب مع اقرانه في الصف 0 الاستراتيجيات التي ستستخدم في عملية تدريسه 0 عدد المرات التي سياتي بها الى غرفة المصادر : الخدمات المساندة : ومن ثم نعد الخطة التعليمية او التحضير للحصة والذي يتضمن الاهداف السلوكية الفرعية المستمدة من الهدف العام الوسائل و الاساليبب المستمدة من الاستراتيجيات التعليمية والتي يتم اختيارها بناء على نموذج الطالب التعلمي كلي ، سمعي ، ----- الخ ا لتقييم والذي يحدد الطريقة التي نعرف منها اذا تحقق الهدف ام لا مثل اطلب من الطلب ان يقراء الاحرف وقبل البدء باعداد الخطة هناك مراحل عديدة تنفذ اولا وجميع ما نقوم به من اجراءات من احالة وموافقات ودراسة حالة وتطبيق الاختبارات تحفظ في ملف الطالب التربوي الموجود لدى معلم غرفة المصادر ************** هناك عدداً من الاعتبارات التي يجب أن تراعى عند التدريس للمعاقين عقلياً وهي :1- أن يمر الطالب بخبرة نجاح : وذلك بالعمل على تنظيم المادة التعليمية وإتباع الوسائل التي تقود الطالب إلى الإجابة الصحيحة وتقديم بعض الإرشادات والتلميحات عند الضرورة مع الإقلال من الاختبارات في استجابة الطالب فإرشاد الطالب للإجابة الصحيحة يكون بتكرار السؤال بنفس الكلمات . 2- تقديم تغذية راجعة : وذلك بأن يعرف الطالب نتيجة عمله بعد أدائه مباشرة ولهذا يجب أن ينظم الدرس بطريقة تسهل على الطفل معرفة استجابته وتصميمها في حالة الخطأ .3- تعزيز الاستجابة الصحيحة : حيث يجب إن يكون التعزيز مباشراً وواضحاً في حالة قيام الطفل بأداء استجابة صحيحة .وهذا التعزيز إما أن يكون مادياً مثل الحلوى أومعنوياً مثل الاستحسان الاجتماعي والمديح والإطراء وما إلى ذلك .4- تحديد أقصى مستوى أداء يجب أن يصل إليه الطفل : يجب أن تراعى في المادة التعليمية المستوى الذي يمكن أن يؤديه الطفل وذلك بأن لاتكون سهلة جداً أو صعبة جداً .5- الانتقال من خطوة الى خطوة أخرى : يجب أن يسير موضوع الدرس وفق خطوات منظمة متتابعة بحيث تكمل كل خطوة الخطوة السابقة لها وتقود للخطوة اللا حقة وتسير من السهل للصعب .6- نقل التعليم وتعميم الخبرة : وذلك عن طريق تقديم نفس المفهوم في مواقف وعلاقات متعددة مما يساعد على نقل وتعميم العناصر الهامة في الموقف الذي سبق تعلمه إلى مواقف جديدة .7- التكرار بشكل كاف لضمان التعلم : فالأطفال المعاقون عقلياً يحتاجون إلى تكرار أكثر من خبرة وربط بين المهارة المتعلمة والمواقف المختلفة وذلك للاحتفاظ بها وعدم نسيانها .8- التأكد من احتفاظ الطفل بالمفاهيم التي سبق تعلمها : وذلك بإعادة تقديم المادة التعليمية التي سبق أن تعلمها بين فترة وأخرى .9- ربط المثير بالاستجابة : من الضروري العمل على ربط المثير باستجابة واحدة فقط في المراحل المبكرة من التعليم .10- تشجيع الطفل للقيام بمجهود أكبر : وذلك عن طريق تعزيز الاستجابة الصحيحة والتنويع في طرق عرض المادة التعليمية والتشجيع اللفظي من قبل المدرس .11- تحديد عدد المفاهيم التي ستقدم في فترة زمنية معينة : لاتشتت انتباه الطفل بمحاولة تعليمه عدة مفاهيم في موقف تعليمي واحد بل يكتفي بعرض مادة تعليمية واحدة جديدة في فترة زمنية محددة وذلك بعد أن تصبح المادة التعليمية السابقة مؤلفة لديه .12- ترتيب وتنظيم المادة التعليمية وإتباع تعليمات مناسبة لتركيز الانتباه : إن ترتيب وتنظيم المادة التعليمية بطريقة تساعد على تركيز انتباه الطفل وتوجيهه يساعد على الانتباه للتعليمات في المواقف التعليمية وبالتالي تسهل عملية التعلم .13- تقديم خبرات ناجحة : إن الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ممن يواجهون الفشل باستمرار ينمو لديهم عدم القدرة على تحمل الإحباط واتجاهات سلبية نحو العمل المدرسي بالإضافة إلى بعض المشكلات السلوكية التي قد تؤدي إلى رفضهم اجتماعياً ولذا فإن من أفضل الطرق للتعامل مع هذه المشكلات تنظيم برنامج يومي يقدم بعض المهارات التي يمكن أن يحقق الطفل النجاح .***********************ومن أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً : طريقة إيتارد Itardيعتبر إيتارد أول من وضع برنامج تربوي تعليمي ويتضمن هذا البرنامج تعليم الطفل العادات الأساسية التي يعرفها أولاً ، ثم تعليمه الأشياء التي لايعرفها .وقد ركز على تدريب الحواس المختلفة للطفل ومساعدته على التمييز الحسي ثم مساعدته على تكوين عادات اجتماعية سليمة ، وكذلك مساعدته على تعديل رغباته ونزعاته الحسية .الأسس التربوية والنفسية التي قام عليها برنامج إيتارد : تنمية الناحية الاجتماعية التدريب العقلي عن طريق المؤثرات الحسية الكلام الذكاء طريقة سيجان Segainوضع سيجان برنامج التربية الخاصة ، ركز فيه على تدريب حواس الطفل وتنمية مهاراته الحركية ومساعدته على استكشاف البيئة التي يعيش فيها .الأسس التربوية والنفسية التي قام عليها برنامج سيجان : أن تكون الدراسة للطفل ككل  أن تكون الدراسة للطفل كفرد أن تكون الدراسة من الكليات إلى الجزئيات  أن تكون علاقة الطفل بمدرسته طيبة أن يجد الطفل في المواد التي يدرسها إشباعاً لميوله ورغباته وحاجاته  أن يبدأ الطفل بتعلم النطق بالكلمة ثم يتعلم قراءاتها فكتابتها  طريقة منتسوريركزت منتسوري جهودها على تربية وتعليم المعاقين عقلياً وقد اعتبرت مشكلة الإعاقة العقلية مشكلة تربوية أكثر منها مشكلة طبية .وقد وضعت برنامجها في تعليمهم على أساس الربط بين خبراتهم المنزلية والمدرسية وإعطائهم فرصة التعبير عن رغباتهم ، وتعليم أنفسهم بأنفسهم .وقد ركزت منتسوري في برنامجها على تدريب حواس الطفل على الآتي : تدريب حاسة اللمسعن طريق الورق المصنفر المختلفة في سمكه وخشونته . تدريب حاسة السمععن طريق تمييز الأصوات والنغمات المختلفة مثل أصوات الطيور والحيوانات . تدريب حاسة التذوقعن طريق تمييز الطعم ، الحلو والمر والمالح والحامض . تدريب حاسة الإبصارعن طريق تمييز الأشكال والأطوال والألوان والأحجام . تدريب الطفل الاعتماد على نفسهعن طريق المواقف الحرة في النشاط واستخدام الأدوات التعليمية . طريقة ديكرولىوضع برنامج تعليمي يهدف إلى تعليم الطفل مايريده ويرغب فيه ، ثم تعديل سلوكه وتخليصه من العادات السيئة وتعليمه الأخلاق الحميدة وتدريبه على تركيز الانتباه ودقة الملاحظة وتنمية مهاراته الحركية وتدريب قدراته على التمييز الحسي من خلال أنشطته اليومية وألعابه الجماعية والفردية .وقد أنشأ ديكرولى مدرسة لتعليم المعاقين عقلياً أطلق عليها { مدرسة الحياة من الحياة } طريقة دسكدرس Descocudresتؤكد دسيكدرس على أهمية عمليات تدريب الحواس والانتباه بالنسبة للأطفال المعاقين عقلياً فإنه لكي يتم تعليمهم ينبغي توجيه الانتباه للأمور الحسية .ويقوم برنامجها على تعليم الأطفال المعاقين عقلياً وفقاً لاحتياجاتهم في التعليم المناسب لقدراتهم وإمكاناتهم ويراعى خصائص نموهم الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي .وتتلخص خطوات برنامجها في الآتي : تربية الطفل من خلال نشاطه اليومي تدريب حواسه وانتباهه وإدراكه تعليمه موضوعات مترابطة ومستمدة من خبرته اليومية الاهتمام بالطرق الفردية بين الأطفال المعاقين عقلياً طريقة الخبرة التربويةنادى جون ديوى J,Dawey . بالتعليم من خلال الخبرة وأدت دعوته إلى إدخال طريقة المشروع أو الوحدة أو الخبرة في تعليم المعاقين عقلياً ، والتي تقوم على أساس ربط مايتعلمه الطفل في وحدات عمل تناسب سنه وقدراته وميوله .ومن برامج الخبرة التربوية برنامج كرستين إنجرام C,Ingram في كتاب { تعليم الطفل بطىء التعلم } .يتلخص في الآتي : تنظيم الفصل حتى يكون { وحدة العمل أو الخبرة مركز اهتمام الطفل } . أخذ موضوع { وحدة العمل أو الخبرة } من بيئة الطفل ومن مواقف حياته اليومية . جعل هدف { وحدة العمل أو الخبرة } الآتي : تنمية مشاعر الطفل الطيبة نحو نفسه ونحو الآخرين . اكتساب الطفل السلوك الاجتماعي المقبول . تنمية مهاراته الحركية وتأزره البصري العضلي . تنمية اهتمامه بالأنشطة خارج الفصل . إصلاح عيوب نطقه وزيادة حصيلته اللغوية . زيادة معلوماته العامة وإكسابه الخبرات التي تفيده في حياته اليومية . تعليمه القراءة والكتابة والحساب . طريقة المواد الدراسيةوضع دنكان J , Duncan برنامجاً لتعليم المعاقين عقلياً عن طريق التفكير الملموس أي طريق الممارسة والملاحظة واللمس والسمع .وأشار دنكان إلى ضرورة تخطيط نشاط الطفل الحركي بما يساعده في تنمية مهاراته الحركية وتأزره العضلي ، وتوسيع مداركه ، وزيادة معلوماته ، وتشجيعه على حل المشكلات والتعامل باللغة .وأعطى اهتماماً لإشغال الإبرة والرسم والنحت والنجارة والنسيج والمسابقات الترويحية ، بالإضافة إلى تعليم القراءة . طريقة التعليم المبرمج : ( التعليم الفردي ) يقوم على تعليم الطفل بحسب قدرته على التعلم ، ومن خلال متابعته بنفسه لخطوات الموضوع الذي يدرسه في كتاب مبرمج .ويقصد بالبرمجة تقسيم المنهاج الدراسي إلى خطوات صغيرة مترابطة ، وتقدم للطفل بطريقة شيقة تجذب انتباهه ، حيث يقوم المدرس بدراسة المقرر ويحلله ، ويحدد خطواته ويرتبها بحسب مابينها من علاقات ، ويرشد الطفل إلى الوحدات التي يدرسها ويشجعه على دراستها بالسرعة التي تناسب إمكانياته ، ويساعد على اكتشاف الصواب والخطأ وتصحيح الأخطاء بنفسه .ويسمى ذلك بالتعليم الفردي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اموله
ادارة المنتدي
ادارة المنتدي
اموله


طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً Morocc10
انثى تاريخ التسجيل : 29/02/2012
العمر : 34
الموقع : حسام طه
العمل/الترفيه : الاتنين

طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً   طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً Emptyالثلاثاء أبريل 03, 2012 12:41 pm

يسلمووو يا قمري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dina_mido
الاشراف العام
الاشراف العام
dina_mido


طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً Egypt110
انثى تاريخ التسجيل : 27/03/2012
العمر : 33
العمل/الترفيه : جامعى

طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً   طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً Emptyالثلاثاء أبريل 03, 2012 4:36 pm

يسلمووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ebn_Elnile
مشرف عام
مشرف عام
Ebn_Elnile


طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً Egypt110
ذكر تاريخ التسجيل : 03/04/2012
العمر : 35
العمل/الترفيه : Accountant

طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً   طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً Emptyالخميس أبريل 05, 2012 1:43 am

شكرا لكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوتة آخر حاجة
الاشراف العام
الاشراف العام
بنوتة آخر حاجة


طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً Syria110
انثى تاريخ التسجيل : 10/03/2012
العمر : 38
العمل/الترفيه : نص موظفة

طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً   طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً Emptyالثلاثاء أبريل 10, 2012 9:22 am

نــــــــــورتوني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
« ѕ т σ я у »
ستار فعال
ستار فعال
« ѕ т σ я у »


طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً Egypt110
انثى تاريخ التسجيل : 24/03/2012
العمر : 36
العمل/الترفيه : ميووزكـٍ

طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً   طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً Emptyالجمعة أبريل 20, 2012 2:32 am

تووبيكـ جميلـ جدا ياقلبى تسـتلمى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوتة آخر حاجة
الاشراف العام
الاشراف العام
بنوتة آخر حاجة


طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً Syria110
انثى تاريخ التسجيل : 10/03/2012
العمر : 38
العمل/الترفيه : نص موظفة

طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً   طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً Emptyالجمعة أبريل 20, 2012 12:09 pm

انتي اجمل يا بيبي نورتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبض القلوب
مشرفة الاقسام العامه
مشرفة الاقسام العامه
نبض القلوب


طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً Egypt110
انثى تاريخ التسجيل : 30/05/2012
العمر : 30
العمل/الترفيه : جامعية

طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً   طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً Emptyالخميس يونيو 07, 2012 6:26 pm

تسلم الايادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
koko.anog
ستار فعال
ستار فعال
koko.anog


طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً Egypt110
انثى تاريخ التسجيل : 08/07/2012
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالبة

طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً   طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً Emptyالأحد يوليو 08, 2012 4:05 pm

ميرسى كتير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وصالي222




طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً Algeri10
انثى تاريخ التسجيل : 06/07/2012
العمر : 24
العمل/الترفيه : العمل

طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً   طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً Emptyالخميس يوليو 12, 2012 8:40 pm

يسلموووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماجد
ستار مشارك
ستار مشارك
ماجد


طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً Egypt110
ذكر تاريخ التسجيل : 19/07/2012
العمر : 34
العمل/الترفيه : ييييييي

طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً   طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً Emptyالخميس يوليو 19, 2012 7:47 pm

تسلم الايادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق تدريس اللغه العربيه للمعاقين عقلياً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار اكاديمي9 :: ●~✿| ▐|الاقسآم العامهـ| ▐|✿~ ● :: ••لغة الضاد |≈-
انتقل الى: